الاثنين، 4 يوليو 2011

ماهو مبدأ التسويق الشبكي ؟

سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين من الناس وكل ما يعرفونه وللأسف أنك تقوم بشراء وتسجيل ناس تحتك ، وهذا صحيح ولكن دعونا نتحدث قليلا عن الطريقة التقليدية في التسويق

الطريقة التقليدية في التسويق تعتمد على الشكل التالي

حيث أن أي شركة عندما تقوم بصنع أي منتج فإنه لا يكلف المصنع أكثر من 20% ولكن الزبون يدفع في المنتج 100% وباقي الـ80% تتوزع على باقي المشاركين في عملية البيع وهذا باختصار فكرة التسويق العادي
في عام 1959م ظهرت فكرة في أمريكا تتلخص باختصار في السؤال التالي :

هل تستطيع الشركة التعامل مباشرة مع الزبائن بدون وسطاء ؟
 الجواب نعم يمكن ذلك ولا حاجة لهؤلاء فالمسوق يسوق للسلع، بدون أن يشعر، ولكم أن تتخيلوا عدد الدعايات المجانية التي يقوم بها الفرد دون مقابل أمثلة بشكل يومي : (مطعم معين - فلم جديد - تي شيرت –ساعة – أجهزة كهربائية... الخ) ، ولذلك أتت شركات التسويق الهرمي واعتمدت هذه الفكرة بحيث تتعامل مباشرة مع الزبون وأعلنت بأنها ستعطيه نسبة من الأرباح يبلغ مجموعها 60% تتوزع على كل المساهمين في الشركة على النحو التالي :

وتكون الشركة قد أستفادت 20 % ارباح اضافية
وهي تدفع لمن يعمل فقط ويجتهد أكثر وكل من يجتهد أكثر يحصل على مبلغ أكبر
وعلى هذا الشكل يستفيد كل المشتركين في العملية بدلا من حصر المستفيدين في 4 أو 5 جهات فقط
ويمكن تلخيص الفكرة في العبارة التالية :

بدلا من أن يسوق الشخص ويعمل دعايات بالمجان بدون قصد فليتقصد الدعاية وبذلك يربح نسبة من الأرباح
كيف يتم الربح ؟

تختلف شركات التسويق الهرمي في مبلغ الاشتراك وكمية المبالغ المدفوعة للمشاركين وعدد الأشخاص الذين ينبغي على المشترك إحضاره من أجل الفوز بنسبة من الربح
ولكن بما أننا نتكلم عن شركة Quest.net
فالشركة تعتمد نظام الـBinary وهو النظام الثنائي

بحيث أن كل شخص لما يشترك عليه على الأقل أن يحضر شخصين لمن عرض عليه الفكرة ليقنعهم له وبالتالي يسجل أحدهم على يمينه والآخر على يساره ، وكل ما زاد عدد الأشخاص الذين يكونون أسفل شبكة المشترك كلما زاد دخله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق